الاخطاء التي يرتكبها صانع المحتوى على اليوتيوب وحلها
المقدمة
مع تزايد شعبية و شهرة مواقع التواصل الاجتماع و بالاخص اليوتيوب. أصبح كثيرون يحببون الدخول بمجال صناعة المحتوى. ومع ذلك فإن النجاح و الوصول إلى مستوى جمهور كبيرليسى بالامر السهل. و كثير من صناع المحتوى قد يرتكبون بعض الاخطاء ساتحدث في هذا المقال عن الاخطاء التي يمكن ارتكابها من قبل صناع المحتوى على اليوتيوب و كيف يمكن تجنبها.
1 تقليد مشاهير اليوتيوب
يقدم بعض صناع المحتوى محتوى مقلد من القنوات المشهورة بالكامل. سواء من حيث المحتوى أو النص المقدم. وهذا يجعل القناة تهدف إلى عدم الابتكار و الاصالة في المحتوى و الجودة . مما يصعب جذب الجمهور الى القناة و الاحتفاظ بنسب المشاهدة
الحل
يجب استلهام الافكار لكن يجب على صانع المحتوى أن يضيف لمسته الشخصية ويبتكر أفكارا مميزة.
2 الضبابية في الاهداف
أحد الأسباب البارزة التي ارتكبها صانع المحتوى هو عدم تحديد هدف واضح للقناة. يسارع بعض المبتدئين لإنشاء محتوى متنوع دون تفكير في الجمهور المستهدف أو الرسالة التي يرغبون في إيصالها. ويؤدي هذا الاسلوب إلى بناء قاعدة جماهيرية ضعيفة ويفقد هذا الاسلوب هوية القناة.
الحل
قبل البدء بصناعة المحتوى على اليوتيوب. يجب اختيار نوع محتوى يستهدف بشكل واضح جمهور معين مثل تقديم محتوى تعليمي او ترفيهي أو تقني. يساهم اختيار المحتوى في بناء هوية القناة و تعريفها لمحركات البحث.
3 تجاهل استخدام ادوات التحليل و متابعة اداء القناة
تجاهل استخدام ادوات التحليل و متابعة اداء الفيديوهات
يتجاهل جزء كبير من صانعي المحتوى استخدام أدوات التحليل المتاحة التي تمكنه من فهم أداء الفيديوهات والجمهور المستهدف لرفع مستوى القناة.
الحل
استخدام ادوات لتحليل بيانات القناة مثل ادات ( YouTube Analytics ) لتحليل البيانات مثل عدد المشاهدات، وقت المشاهدة. وتفاعل الجمهور لتحسين المحتوى المستقبلي.
4 تصميم الصور المصغرة
الصورة المصغر المعتمدة هي أول ما يراه المشاهدة. هي البوابة الاولى للمشاهد وإهمال تصميمها قد يؤدي إلى انخفاض معدلا النقلرات على الفيديو.
الحل
تصميم صور مصغرة جذابة واحترافية باستخدام برامج تحرير الصور، مع الرغبة في أن تكون ذات صلة بمحتوى الفيديو. توجد في اسفل هذا المقال روابط عديدة لبرامج تحرير الصور وتصميمها.
5 الجودة السيئة للمحتوى
يعتقد البعض أن النجاح على يوتيوب يعتمد فقط على الاستمرار في النشر بغض النظر عن جودة المحتوى. يمكن أن يؤدي هذا إلى تقديم فيديوهات ذات مستوى منخفض من حيث الصورة و جودة الصوت أو الصور المصغرة من حيث المضمون.
الحل
يجب الاستثمار في مهارات التصوير الجيد وتحرير الفيديو. بالإضافة إلى تخصيص الوقت لتحضير محتوى عالي الجودة ومفيد من حيث الطرح و الاداء الجيد.
6 عدم التفاعل مع جمهور القناة
يتجاهل بعض صناع المحتوى التفاعل مع متابعيهم سواء من خلال الرد على التعليقات أو التعويض عن الاقتراحات التي يقدمها الجمهور. وهذا يؤدي إلى التأثير السلبي على الجمهور وبالتالي تقليل فرص مشاهدة القناة و التفاعل.
الحل
التفاعل مع الجمهور ينتج عنه متابعين مداومين على متابعة القناة ويمنح صانع المحتوى فرصة لفهم احتياجات المشاهدين بشكل افضل.
7 الاهتمام بتحسين محركات البحث
يتجاهل الكثير من أهمية عناوين الفيديوهات كتابة وصف جيد اختياركلمات رئيسية مما يؤدي إلى ظهور الفيديوهات في نتائج البحث.
الجل
تعلم اساسيات تحسين محركات البحث من خلال أدوات جديدة مثل ( Google Keyword Planner ) الأداة الأساسية تمنح هذه الاداة كلمات عالية في محركات البحث.
8 النشر بشكل كبير على اليوتيوب
بعض صانعي المحتوى ينشرعلى اليوتيوب بدافع وحيد وهو ربح المال. مما يؤدي إلى تقديم محتوى غير متوازن أو عشوائي من حيث الإعلانات و التقديم.
الجل
التركيز على تقديم محتوى ذو قيمة حقيقية للمستخدمين. الربح قريبًا كنتيجة طبيعية سياتي عندما يكون الإقبال على القناة.
9 عدم الانتظام في النشر على اليوتيوب
قد يؤدي بدرجة كبيرة بشكل سلبي على القناة بسبب عدم وجود خطة زمنية لنشر المحتوى على اليوتيوب. ممايسبب بفقدان اهتمام المشاهدين بمتابعة محتوى القناة بسبب العشوائية في النشر.
الحل
و ضع خطة زمنية مناسبة لنشر الفيديوهات تتناسب مع مستوى جودة المحتوى في الانتاج.
10 عدم التعلم بستمرار
الاعتماد على اسلوب واحد أو تجاهل ما قد يؤدي إلى ظهور اتجاهات جديدة في القناة عبر الوقت منها تطور المعدات و الافكار وغيرها لمواكبت العصر الحالي.
الحبل
صانع المحتوى المميز و الناجح يجب أن يكون دائما متجديد من خلال اتباع الاتجاهات المتنوعة وتعلم مهارات جديدة.
11 عدم التركيز على الهوية البصرية
تصميم القناة يعكس جودة صانع المحتوى. ويؤثر على النتيجة الأولى عندا مشاهدة القناة. إهمال تصاميم الهوية البصرية مثل شعار القناة (Logo) والغلاف (Banner) قد يضعف القناة بشكل عام.
الحل
تصميم شعار و غلاف للقناة احترافي و ترتيب المحتوى بشكل جيد من قوائم تشغيل و خيارات العرض.
12 نشر المحتوى الغير قانوني\
يمكن ان يقع صانع المحتوى بخطا نشر محتوى غير قانوني او يخالف حقوق الملكية الفكرية او محتوى مسيئ ممايؤدي لحظر القناة.
الحل
يجب التاكد من العناصر المستخدمة في المحتوى انها مرخصة للاستخدام.
13 شاهد ايضا
افضل الطروق لنمو قناة اليوتيوب بشكل صحيح. رابط المال ( هنا )
الطريقة الصحيح لنشر الفيديوهات على قناة اليوتيوب. رابط المال ( هنا )
شروط ربح المال من اليوتيوب. رابط المال ( هنا )
كست المال من اليوتيوب. رابط المال ( هنا )
اكتب تعليق عن اداء الموقع ووضح هل استفدة من قراءة المشاركات